انطلاق نسخة مهرجان بولنوار الثانية وسط حضور وطني وإقليمي
الجمعة, 26 سبتمبر 2014 22:30

alt

موفد نواذيبو - انفو / بولنوار

 

انطلقت فجر اليوم الجمعة 26 /9/2014 فعاليات النسخة الثانية من مهرجان بلدية بولنوار الثقافي وسط حضور وطني وإقليمي لافت .

 

حيث حضرت النسخة الثانية للعام 2014 عدة ولايات داخلية بالإضافة إلى بلديتين من الملكة المغربية هما بلدية "الوطية" والطنطان" بالإضافة إلى حضور سنغالي ممثلا في رجل الأعمال الشهير عباس ولد بوغربال القنصل الشرفي لجمهورية السنغال وممثل عن بلدية إسبانية .

 

alt

افتتح نسخة 2014 من مهرجان بولنوار عمدة البلدية  أحمد ولد باري الذي قال إن المهرجان يأتي إحياء للتاريخ الثقافي التليد للولاية حيث قال ولد باري إن الاهتمام بالثقافة لم يأت من فراغ وإنما بفضل الرعاية الرسمية للاشعاع الثقافي الذي يوليها الرئيس محمد ولد عبد العزيز .

 

 

 

 

 

 

واستعرض ولد باري ما قال إنها انجازات الرئيس الموريتاني محمد عبد العزيز تمثلت في إشاعة جو من الأمن والأمان بالإضافة إلى النهضة الاقتصادية التي تبلورت في إنشاء منطقة حرة في ولاية داخلة نواذيبو .

 

 

alt

بالإضافة إلى توسعة ميناء نواذيبو وتشييد مستشفى انواذيبو الجهوي ووحدات السكن الاجتماعي ومخطط عمراني لبلدية بولنوار .

 

وقال ولد باري إن النسخة الثانية من مهرجان بولنوار تشكل سانحة لانتعاش الساحة الثقافية على عموم التراب الوطني وأن مشاركة بلديتين من المملكة المغربية دليل على تقارب الثقافات والتقاليد بين الشعبين  الموريتاني والمغربي .

 

 

 

المهرجان ...مآرب أخرى

 

altشكلت النسخة الثانية من مهرجان بولنوار الثقافي فرصة سانحة لبعض المشاركين في استعراض مهاراتهم ومنتجاتهم الثقافية و الأدبية وحتى الزراعية وقد رصد موفد موقع "نواذيبو انفو" للمهرجان بعض تلك الجوانب .

 

حيث امتلأت الخيام بالمنتوجات الزراعية المحلية بالإضافة إلى بعض الصناعات التقليدية والكتب والمخطوطات الأثرية فيما تبارى أصحاب القرائح الأدبية في رشق المطربة الشعبية النانة بنت النانة بكلمات صادفت هوى في قلب المطربة الشابة

 

حيث حولتها بحنجرتها الذهبية إلى مولود موسيقي تطرب له النفس ويتمايل له الجسد وسط إيقاع موسيقي فريد تفاعل معه الجمهور لدرجة الهيستيريا .