اقتصاد
ولد بمب للبنك الدولي : نريد نقل تكنلوجيا الصيد وتوفير السلامة البحرية
الأربعاء, 06 سبتمبر 2017 19:26

altقال رئيس قباطنة الصيد الشاطئي أيده ولد بمب إن الموريتانيين يريدون من البنك الدولي توفير ونقل تكنولوجيا الصيد الحديثة إلى موريتانيا، والإستفادة من رحلات إلى الدول الأروبية المتطورة في مجال الصيد.

 

التفاصيل
ولد أحمد يوراه ل"نواذيبو أنفو": لا أملك "موكا" ومنح القروض حدده قرار وزاري
الخميس, 31 أغسطس 2017 18:47

altقال والي نواذيبو السابق محمد فال ولد أحمد يوراه إن منح القروض كان بمقرر وزاري حددت له لجنة تتكون من 8 مصالح في المدينة، وتمنح القروض بالتصويت بالثلثين وأسند رئاستها |إلى الوالي.

 

التفاصيل
خبير: الوزارة منحت10.000 طن زبونيا و تم قتل الأسطول و التكوين مهزلة
الثلاثاء, 29 أغسطس 2017 21:02

altقال الخبير الموريتاني في الصيد البحري محمد ولد البشير إن وزارة الصيد والاقتصاد البحري منحت 10.000 طن من الاخطبوط على من ليس لهم علاقة بالصيد ولايملكون بواخر ولا أموال ولاعلاقة بالمستثمرين لتبقي مجرد أوراق في يد أشخاص فقط وهي ضربة للشفافية  حسب قوله.

 

التفاصيل
عاجل: مركز التخصصات الطبية يفتح مناقصة لإختيار شركة نظافة
الاثنين, 21 أغسطس 2017 16:33

altأعلنت الإدارة العامة للمركز الإستشفائي للتخصصات الطبية على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو عزمها فتح مناقصة لإختيار شركة نظافة تتولى المركز.

 

التفاصيل
المنطقة الحرة تفرج عن تقريرها للعام 2015 (الجزء 1)
الأربعاء, 24 أغسطس 2016 12:20

altقدمت خلية الاتصال والإعلام بسلطة منطقة نواذيبو الحرة التي تعمل وفق توجيهات رئيس سلطة منطقة الحرة تقريرا سنويا للعام 2015 شمل كل المناحي التي تطرقت لها الاستراتيجية الشاملة لتطوير المدينة وفق التقرير وقد حمل التقرير شعار "لنستثمر من أجل الحاضر والمستقبل " .

 

التقرير السنوي لسلطة المنطقة الحرة للعام 2015 الذي حصل موقع "نواذيبو-انفو" على نسخة منه تطرق لاثني عشر(12)  بندا بالإضافة إلى كلمة لرئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة محمد ولد الداف وسننشر اليوم الاربعاء 24 8/2016 الجزء الأول من ملخص التقرير .

 

 

 

 

 

 

 

altرئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة ولد الداف وحسب كلمته التي جاءت في التقرير تحدث عن مشوار النهوض منذ انطلاق المشروع في 24 يونيو2013 وقال إنهم عكفوا على تحسين بعض الخدمات العمومية الضرورية لتطوير قطب اقتصادي تنافسي من جهة وتسريع إعداد دراسات المشاريع الهيكلة الكبرى كميناء المياه العميقة والمطار الجديد من جهة أخرى .

 

وجاء في الكلمة أيضا أن العام 2015 شهد انطلاق أعمال البناء في عدد من البنى التحتية الطرقية وكذلك استصلاح وتهيئة وإعداد مخططات لاستغلال مناطق استراتيجية في عملية تنمية الاقطاب الاقتصادية للمنطقة الحرة.

 

وجاء في كلمة الرئيس ولد الداف في التقرير إن نسبة الانجاز بلغت ما يناهز 70 بالمائة بما في ذلك استكمال أشغال كورنيش كبانو بطول 10 كلم وإعادة وتأهير أهم وأطول شوارع المدينة وكذلك مواصلة الأشغال في طريق الالتفاف .

 

وورد في الكلمة أيضا أن العام 2015 شهد انطلاق جميع دراسات الجدوى لمحفظة المشاريع ذات الأولوية بتمويل من البنك الدولي حيث استكملت الدراسات المتعلقة بجدوائية ميناء المياه العميقة وتم التحقق من الجدوى الاقتصادية والمردودية العالية لهذا المرفق الحيوي والاستراتيجي في النهوض بالمنطقة الحرة .

وبحسب كلمة رئيس المنطقة الحرة محمد ولد الداف فإن الـ2015 تميز بقيام سلطة منطقة نواذيبو الحرة بتطوير آليات من أجل دعم وتحسين الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

وأكدت الكلمة أن المساعدة الفنية للبنك الدولي مكنت من خلق منصة للحوار يشارك فيها أهم الفاعلين في القطاع الخاص وسلطة المنطقة الحرة والوزارات الوصية بغية تبني الخيارات التنموية الكبرى في خليج نواذيبو

 

 

وفي ختام كلمة رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة التي افتتح بها تقرير 2015 وردت الاستراتيجيات المرتقبة للعام 2016 القادم والتي منها تكريس الجهود لتعبئة الموارد المالية الضرورية واكتتاب الشركاء المهنيين من أجل اطلاق المشاريع الهيكلية عبر إبرام عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص نظرا للطابع التجاري والمردودية العالية لهذه المشاريع الهيكلية .

 

 

altبالإضافة إلى كلمة رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة التي افتتح بها التقرير شمل أيضا عدة محاور هي :

أولا: الأهداف

التفاصيل
رواتب فلكية للبحارة الأوربيين(أرقام)
الثلاثاء, 28 يونيو 2016 20:55

altكشف بحارة في العاصمة الاقتصادية نواذيبو أن رواتب البحارة الأوربيين العاديين في حدود 1000 دولار إلى 1500 دولار ، ويرتفع سقف الرواتب مع الفنيين إلى 7000 دولار إلى 15000 دولار.

 

التفاصيل
ميناء خليج الراحة مؤسسة تنهض من بين الركام
الاثنين, 30 نوفمبر 2015 21:16

 

alt تشهد مؤسسة خليج الراحة نهضة عمرانية منقطعة النظير ،حيث لبست المؤسسة الأكثر حيوية في قطاع الصيد والتي يؤمها الآلاف سنويا – لبست حلة جديدة حتى لا يكاد الزائر يتعرف عليها

 

التفاصيل
من يعيق بناء مخازن جديدة للأخطبوط /تقرير استقصائي
الأربعاء, 09 سبتمبر 2015 15:29

altaltيثير عدم وجود مخازن جديدة لسمك الأخطبوط بالعاصمة الاقتصادية لموريتانيا نواذيبو رغم التقرير الفني الذي أعدته الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك (SMCP) في نهاية العام 2013 الكثير من التساؤلات .

 

بالإضافة إلى أن مطلب المخازن البديلة عن المخازن الحالية  كانت من أولويات الاجتماع الذي جمع ممثلين عن الصيادين التقليديين والقباطنة بحاكم المقاطعة السابق محمد ولد امخيطير بمباني الولاية في العام 2012 .

 

حيث جاءت المطالب على النحو التالي :

 

-استخدام شركة "بولي هوندونغ" للتخزين مؤقتة بديلا عن المخازن الحالية

-بناء مخازن بديلة في أقرب أجل .

-تأمين خط قرض للصيادين عن طريق (SMCP).

 

وسنحاول في هذا الاستقصاء معرفة حقيقة هذه المخازن وهل هناك بالفعل دور خفي لملاك المخازن والاتحادية الوطنية للصيد؟ وما هو دور الدولة والوزارة الوصية الإيجابي أو السلبي في قضية المخازن البديلة؟.

 

وسنفرج لأول مرة عن تصريحات وتقارير خاصة لموقع "نواذيبو-أنفو" الخاصة بالأطراف المعنية من وزير الصيد الموريتاني الناني اشروقة مرورا بتقرير (SMCP) الذي يوصي بضرورة بناء هذه المخازن (صور) بالإضافة إلى تصريحات قيادي رفيع – رفض الحديث بصفته الرسمية في قسم الصيد التقليدي التابع للاتحادية الـFNP   بالَإضافة إلى با مامادو عبد لاي مدير الشركة الموريتانية لتسويق الأسماك وأخيرا الرئيس السابق لنقابة القباطنة التابعة لFNP  هارون اسماعيل بياي.

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>