المنطقة الحرة تفرج عن تقريرها للعام 2015 (الجزء 1)
الأربعاء, 24 أغسطس 2016 12:20

altقدمت خلية الاتصال والإعلام بسلطة منطقة نواذيبو الحرة التي تعمل وفق توجيهات رئيس سلطة منطقة الحرة تقريرا سنويا للعام 2015 شمل كل المناحي التي تطرقت لها الاستراتيجية الشاملة لتطوير المدينة وفق التقرير وقد حمل التقرير شعار "لنستثمر من أجل الحاضر والمستقبل " .

 

التقرير السنوي لسلطة المنطقة الحرة للعام 2015 الذي حصل موقع "نواذيبو-انفو" على نسخة منه تطرق لاثني عشر(12)  بندا بالإضافة إلى كلمة لرئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة محمد ولد الداف وسننشر اليوم الاربعاء 24 8/2016 الجزء الأول من ملخص التقرير .

 

 

 

 

 

 

 

altرئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة ولد الداف وحسب كلمته التي جاءت في التقرير تحدث عن مشوار النهوض منذ انطلاق المشروع في 24 يونيو2013 وقال إنهم عكفوا على تحسين بعض الخدمات العمومية الضرورية لتطوير قطب اقتصادي تنافسي من جهة وتسريع إعداد دراسات المشاريع الهيكلة الكبرى كميناء المياه العميقة والمطار الجديد من جهة أخرى .

 

وجاء في الكلمة أيضا أن العام 2015 شهد انطلاق أعمال البناء في عدد من البنى التحتية الطرقية وكذلك استصلاح وتهيئة وإعداد مخططات لاستغلال مناطق استراتيجية في عملية تنمية الاقطاب الاقتصادية للمنطقة الحرة.

 

وجاء في كلمة الرئيس ولد الداف في التقرير إن نسبة الانجاز بلغت ما يناهز 70 بالمائة بما في ذلك استكمال أشغال كورنيش كبانو بطول 10 كلم وإعادة وتأهير أهم وأطول شوارع المدينة وكذلك مواصلة الأشغال في طريق الالتفاف .

 

وورد في الكلمة أيضا أن العام 2015 شهد انطلاق جميع دراسات الجدوى لمحفظة المشاريع ذات الأولوية بتمويل من البنك الدولي حيث استكملت الدراسات المتعلقة بجدوائية ميناء المياه العميقة وتم التحقق من الجدوى الاقتصادية والمردودية العالية لهذا المرفق الحيوي والاستراتيجي في النهوض بالمنطقة الحرة .

وبحسب كلمة رئيس المنطقة الحرة محمد ولد الداف فإن الـ2015 تميز بقيام سلطة منطقة نواذيبو الحرة بتطوير آليات من أجل دعم وتحسين الشراكة بين القطاعين العام والخاص .

وأكدت الكلمة أن المساعدة الفنية للبنك الدولي مكنت من خلق منصة للحوار يشارك فيها أهم الفاعلين في القطاع الخاص وسلطة المنطقة الحرة والوزارات الوصية بغية تبني الخيارات التنموية الكبرى في خليج نواذيبو

 

 

وفي ختام كلمة رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة التي افتتح بها تقرير 2015 وردت الاستراتيجيات المرتقبة للعام 2016 القادم والتي منها تكريس الجهود لتعبئة الموارد المالية الضرورية واكتتاب الشركاء المهنيين من أجل اطلاق المشاريع الهيكلية عبر إبرام عقود شراكة بين القطاعين العام والخاص نظرا للطابع التجاري والمردودية العالية لهذه المشاريع الهيكلية .

 

 

altبالإضافة إلى كلمة رئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة التي افتتح بها التقرير شمل أيضا عدة محاور هي :

أولا: الأهداف

والتي على رأسها خلق المناخ الأمثل للاستثمار والأعمال ووصف هذا المحور المنتطقة الحرة بمفترق الطرق على المياه البحرية الدولية بالإضافة إلى الرؤية المستقبلية للمنطقة في أفق 2028 الهادف إلى خلق بيئة استثنائية وجذابة .

 

ثانيا :الحكامة

حيث تعمل المنطقة الحرة على تعزيز الشفافية والضمانات وذلك من خلال المجلس الأعلى للتوجيه الاستراتيجي والتي يرأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز وتضم تشكلته :

وزير الشئون الاقتصادية والتنمية

وزير المالية

وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي

رئيس السلطة

مكلف بمهمة برئاسة الجمهورية

المدير العام لصندوق الإيداع والتنمية

وشمل المحور تصميما للمقر المستقبلي للسلطة الذي تم اختيار تصميمه 2015 لتزويد الإدارات والمصالح التابعة لها بمكاتب عملية تمثل انعكاسا لرؤيتها لمدينة عصرية في نواذيبو كما هو مبين في المخطط الرئيسي العملي .

 

 

المحور الثالث:

altشمل أهم الأحداث التي شهدتها المنطقة الحرة للعام 2015 جاء على رأسها اختيار منطقة نواذيبو الحرة لتخليد احتفالات عيد الاستقلال الوطني والانجازات الكبرى التي تم تدشينها بهذه المناسبة

توجيه الدعوة إلى سلطة منطقة نواذيبو الحرة للمشاركة في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومشاركة المنطقة في أول منتدى أطلسي حول الربط والسياحة وزيارة وفد من رجال الأعمال الهولنديين بالإضافة إلى تعزيز إطار التشاور والتعاون بين سلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة في العقبة والبنك الاسلامي للتنمية ومنطقة نواذيبو الحرة بتاريخ 04-11-2014

ورشة لعرض تقرير المساعدة الفنية المقدمة للبنك الدولي في 27 نوفمبر 2014

تنظيم يوم اعلامي في نواكشوط حول فرص الاستثمار في منطقة نواذيبو الحرة في 11 فبراير 2015

زيارة وفد من المنطقة الحرة إلى المغرب في 11 -14 مارس 2015

توقيع اتفاق حول الدعم الفني والمالي بين مؤسسة ICDوسلطة منطقة نواذيبو الحرة حول تنمية قطاع الصيد في نواذيبو 30 مارس 2015

وضع حجر الأساس لمشروع ورشة تصليح وترميم السفن في الرأس الأبيض 21 ابريل 2015

انطلاق الأشغال في كورنيش كبانو وطريق الالتفاف حول مدينة نواذيبو 20 مايو 2015

انطلاق مسار ترقيم السيارات الجديدة في منطقة نواذيبو الحرة 09يوليو2015

المشاركة في معرض ميلانو 2015 تحت شعار "تغذية الكوكب ،طاقة للحياة " 21 يوليو2015

وضع منصة للحوار بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطب الصيد البحري 4 أعسطس 2015 

تدشين مركز حدودي عند مدخل منطقة نواذيبو الحرة 13 أغسطس 2015

انتهاء المرحلة الأولى من الدراسة التمهيدية للجدوى والمردودية التجارية لميناء المياه العميقة في نواذيبو 18 سبتمبر 2015

زيارة رسمية لرئيس سلطة منطقة نواذيبو الحرة إلى جزر الكناري 10 ديسمبر 2015 

 

 

المحور الرابع : الشباك الموحد

altويهدف الشباك الموحد إلى تبسيط الاجراءات والاستماع لرغبات المستثمرين بالإضافة إلى دوره في اطلاع وتوجيه المستثمرين حيث يقوم بتسيير الملفات انطلاقا من مرحلة قابلية الاستقبال وانتهاء بإصدار الاعتماد وفق الخطوات التالية :

- الاعتماد

- تأسيس

- تسجيل

- رخصة

- إذن

هذا فضلا عن الامتيازات التي يقدمها الشباك من الاعفاءات الضريبية والمزايا الجملركية ونظام الصرف وهي حزمة من الاجراءات تتيح للمستثمر في المنطقة الحرة الحصول على امتيازات استثنائية تعزز قدرتهم على التنافس في الأسواق العالمية

وجاء في المحور أن الشباك الموحد أصدر 1494 تصريحا بالاستيراد خلال العام 2015 

 

 

 

 

المحور الخامس :الأملاك العقارية

altووصف المحور الأملاك العقارية بأنها الرافعة لتطوير المنطقة الحرة حيث تطرق المحور لإقليم المنطقة الحرة والاصلاحات التي أقرها القانون المنشئ لها وشملت مساحة 132 ألف هكتار منها 72 ألف على اليابسة و60 ألف هـ على البحر .

إضافة إلى الاحتياط العقاري المتوفر ومبادئ تنظيم اقليم المنطقة الحرة والاستراتيجية العقارية وفق عرض عقاري متخصصومتنوع وفق الهيكلة التالية :

عوامل حاسمة :وتضم مؤهلات أساسية واحتياطي عقاري هام ومتاح للاستجابة للطلب الصناعي وكسب ثقة المستثمرين

أنشطة :وضع حد لحيازة القطع الأرضية بصورة غير قانونية وضبط التوسع العمراني وإحصاء وتسيير العقارات

آفاق:الانجاز التجريبي لمشاريع الاستصلاح

وجاء في المحور أيضا الحديث عن التسيير العقاري وبروتكول اتفاق مع وزارة المالية والترويج للأصول الثابتة من خلال :

تثمين الاملاك الثابتة للدولة في نواذيبو

إحصاء الاملاك العقارية للدولة على امتداد التراب الإقليمي للمنطقة الحرة

عرض جزء من أملاك وعقارات الدولة في منطقة انواذيبو الحرة للبيع بالمزاد العلني ......(يتواصل )