بنت ازدبيه: نتوق إلى تفعيل الروابط المحلية ومواكبة الاصلاحات(مقابلة)
الاثنين, 25 يوليو 2016 16:41

altقالت رئيسة الاتحادية الجهوية لمكتب أباء التلاميذ بمدينة نواذيبو ديده بنت ازدبيه إنهم يتوقون إلى تفعيل أداء الروابط المحلية للمكاتب ومواكبة اصلاحات التعليم على مستوى المدينة.

 

وفيما نص المقابلة التى أجراها موقع "نواذيبو  - أنفو" معها

 

نواذيبو أنفو: في البداية نود منكم أن تتحدثوا لنا عن الجهود التى قمتم بها خلال العام الدراسي؟ وهل أنهيتم تجديد المكاتب ؟

 

رئيسة الاتحادية: في البداية أود أن أشكر منبركم الكريم على اتاحة الفرصة أمامنا من أجل الحديث عن الرابطة وأنشطتها وردا على سؤالكم فقد قمنا في مطلع العام القادم بمواكبة انطلاقة العام الدراسي وحضرنا انطلاقته من بلدية "بولنوار".

 

وقمنا في البدء بزيارات ميدانية لمختلف المؤسسات التعليمية للوقوف على مكاتبها ومدى فاعلية رؤسائها ولاحظنا بعض من الركود في مكاتب اباء التلاميذ.

 

وهنا لايفوتني أن أنوه بجهود مدراء المؤسسات التعليمية الذين ساعدونا وكانوا سندا لنا في جهدنا ، وقد قمنا بالتنسيق مع المكتب الوطني لرابطات اباء التلاميذ واجرينا تنصبيبا لعدد من المكاتب وصلت 24 مكتب.

 

نواذيبو أنفو: هل من المعقول أن تعجزوا عن تنصيب مكاتبكم وكان من المفروض أن تتم العملية في  بدية العام الدراسي؟

 

رئيسة الاتحادية: يجب أن تفهموا أن هذه العملية تتطلب مستوى من التنظيم ونريد أن نؤسس لعمل إداري من شانه أن يخدم العملية التربوية ونسعى إلى تفعيل أداء مكاتب اباء التلاميذ ولذا أخذت منا بعض الوقت.

 

نواذيبو أنفو: يرى البعض أن مكاتب اباء التلاميذ ليست موجودة اطلاقا ولا دور لها على أرض الواقع وعديمة الفاعلية ، ماهو ردكم؟

 

رئيس الاتحادية: أولا هذا حكم قيمي أصدرتموه وأود أن أخبركم بأننا موجودين ولدينا خطة عمل وصلة بالمشرفين على العملية التربوية والنقابات التعليمية والسلطات المحلية ونواصل عملنا في تحسيس الاباء وعملنا هو عمل تطوعي ونعمل بحسب جهدنا.

 

وقمنا خلال هذه السنة بتنصيب معظم المكاتب وواكبنا معظم الأنشطة.

 

نواذيبو أنفو: إذن أين أنتم من التحسييس لإفتتاح العام الدراسي؟ وسلوكيات بعض التلاميذ من التجمهر خارج الحصص؟

 

رئيسة الاتحادية: أكد لكم أننا موجودين وأننا لدينا مكاتب في كل مؤسسة تعليمية وقمنا بإنتخاب مكاتب فرعية ، وفي الغالب مانقوم بسرد جملة من المسلكيات والتى من ضمنها مااشرتم إليه واخبار الأهالي وهذا مانملك.

 

نواذيبو أنفو: كيف تنظرون إلى أداء المدرسين عموما وهل ترون أن مستوى التحصيل لدى التلاميذ مقبول؟

 

رئيسة الاتحادية : فيما يخص أداء المدرسين متفاوت فيه المقبول واسمحوا لي أن أذكر لكم أننا طرحنا مشكل جيوش العقدويين والتى اعتبرناها نازلة ففي الوقت الذي تم التخلص منهم بقي الكثير من التلاميذ دون دراسة ونحن لسنا ضدهم بقدر مانريد تكوينهم وجعل الأبناء أمام مكونين.

 

وعموما المدرسون يقدمون مابوسعهم ونقدر جهودهم الجبارة التى يقومون بها من أجل تدريس الأبناء.

 

نواذيبو أنفو: بحكم اطلاعكم ميدانيا على التعليم هل لاحظتم بعض النواقص؟

 

رئيسة الاتحادية : نعم توجد نواقص من حيث أعداد الكتب المدرسية فهناك فائض في بعض كتب مستويات دراسية وفي الوقت ذاته هناك نقص في مستويات أخري.

 

نواذيبوأنفو: بعض التلاميذ اشتكي من تحويل التلاميذ من شعبة الرياضيات من الثانوية 1 إلى ثانوية الترحيل؟ ماهو تعليقكم؟

 

رئيسة الاتحادية: أنا أنظر الـأمور بشكل ايجابي والأمر عادي.

 

نواذيبو أنفو : كيف رأيتم الجوائز المقدمة في ختام العام الدراسي؟ هل أنتم راضون عنها ؟

 

رئيسة الاتحادية : أرى بأن تعميم الجوائز على كل المستويات خطوة ايجابية ويجب أن تفهموا أن الأمر مرتبط بالدعم المتحصل عليه وهو عادي وأعتقد أن قيمة الجائزة تكمن في البعد الرمزي وليس في أي شيئ اخر.

 

 نواذيبو أنفو: ماهي انطباعاتكم عن الامتحانات الوطنية؟

 

رئيسة الاتحادية: الحمد لله والأمور بخير

 

نواذيبو أنفو: هل من كلمة ختامية

 

رئيس الاتحادية: أو أن أطلب من الأباء العمل بوتيرة متسارعة من أجل اعداد أوراق التلاميذ وأن تواكبنا مراكز الإحصاء وتسهل لنا الأمور كما ندعوا السلطات مساعدتنا في القضية.