خبير لوزير الصيد: التشغيل أولي من التحصيل (مقابلة)
الأربعاء, 30 أغسطس 2017 23:21

altقال الخبير الموريتاني في الصيد البحري محمد ولد البشير لوزير الصيد إن تشغيل اليد العاملة في القطاع البحري أولي من تحصيل المال من القطاع، منتقدا أن تسمح الاستراتجية بايجار البواخر وهو خطأ فادح حسب قوله.

 

ودعا الخبير في مقابلة مع "نواذيبو-أنفو" الرئيس إلى اجراء أيام تشاورية لتقييم استراتجية الصيد ، وتبيان أوجه النقص فيها.

 

واعتبر الخبير أن التركيز على التكوين البحري يكتسي أهمية بالغة من أجل تهيئة البحارة وتأهيلهم بالشكل المطلوب غير أنه يحتاج توفير الوقت الكافي ولاداعي للتسرع فيه لضمان يد مدربة وماهرة حسب قوله.

 

 

وفيما يلي نص المقابلة

 

نواذيبو أنفو: في البداية كيف ترون استراتجية الصيد الجديدة؟

 

الخبير البحري: في البداية أعتقد أن ديمومة الثروة البحرية تعتبر ركيزة أساسية للحفاظ على مستقبل الأجيال ، وماأنجز في هذا المضمار خطوة جيدة ، وكذالك سياسة الرقابة المتبعة من قبل الوزارة.

 

وسياسة التشغيل أساسية وأي استراتجية لابد أن تراعي هذا البعد، وينبغي أن يفهم وزير الصيد أن التشغيل أولوية هامة من أجل خلق ومضاعفة فرص العمل ، ومايقوله وزير الصيد أن الأسماك كانت تهاجر من السطح مغالطة كبيرة لأن الأساطيل الروسية والأكرانية كانت تشتريه

 

والتشغيل يحدث على البحر واليابسة فعلي البحر ينبغي تشجيع الأسطول الوطني واقتناء آليات موريتانية ، والخطأ الآن في استراتجية الصيد هو أنه يمكن ايجار باخرة وهو غلط كبير.

 

وفي الحقيقة ايجار البواخر يقتل الأسطول الوطني ولاقيمة له.

 

نواذيبو أنفو : كيف ترون التكوين في الأكاديمية البحرية الذي تبنته الوزارة من أجل توفير اليد العاملة البحرية؟

 

الخبير البحري: اسمح لي أولا أن أقول لك أن التكوين المقام به في الأكاديمية البحرية فيه مغالطة وحين تبحث عن أكثرالمكونين تجدهم باعة رصيد في الشوارع ، ويجب أن تفهم أن التكيف مع البحر وظروفه يتطلب سنة كاملة على أقل تقدير.

 

ويمكن تشبيه التكوين المقام به حاليه كمن أدخل طفلا السنة الأولي ابتدائية وذهب به في السنة الأخرى إلى البكالوريا.

 

نواذيبو أنفو" : ماهي الأوجه الإيجابية في الاستراتجية الجديدة التي تبنتها الوزارة؟

 

الخبير: جانب الرقابة وديمومة الثروة مهمة وايجابي ، وبخصوص سياسة الحصص فهي هامة ، ولكن يجب أن لاتحد للبواخر الوطنية الحصص لأنه استثمر وجاء بباخرة موريتانية وسيوفرفرص العمل ، وعلى ذالك أن لايحد في الحصص ولاتساويه بكوري أو تركي أو صيني والأسبقية للموريتانيين.

 

نواذيبو : لقد حرم الإخطبوط على الأجانب؟

 

الخبير: لم يعطوا السفن مايكفي وأغلبهم يأخذ ماليس له

 

نواذيبوأنفو: ماتقييمكم لسياسة الحصص؟

 

الخبير: ايجابية من حيث المبدأ وهي مهمة ويجب تقسيمه بشكل عادل ، ومايحدث الآن ليس سليما وفيه بعض الاختلالات.

 

ولقد أعطي موريتانيون 10 ألاف طن من الإخطبوط على من لايملكون أي بواخر ولاتمويل ولا علاقة لهم بالقطاع و أعتقد أن القطاع تجاري واقتصادي ومن لايملك الخبرة وعلاقة مع المستثمرين ادخاله نوع من العبث والمغالطة وحين تمنح 35 في المئة من حصة الإخطبوط ضربة للشفافية وثغرة كبيرة وضربة للاقتصاد وهي الأن بيد أشخاص وحرمان آخرين.

 

نواذيبو أنفو: الصيد التقليدي يواجه تحديات التسويق والتصنيف والتسويق؟كيف ترون الحلول؟

 

الخبير : الصيد التقليدي هو أهم قطاع ويعاني من تحكم رجال الأعمال يملكون مصانع ويتحكمون في انتاج الصيادين يصنفون ويبيعون ويردون كيف شاءوا والحل بسيط.

 

والحل بسيط وكان بإمكان الدولة حله وكان الرئيس سيفعلها من أجل كسر احتكار هيمنة رجال الأعمال غير أن المصنعين اصطدم بنفوذ رجال أعمال أقوياء وفشلت.

 

وبما أن المستثمر الموريتاني فكر اكتشف أن بناء المصنعين لايخدمه

 

نواذيبو : الصيد التقليدي غير معروف وهوية العاملين فيه مجهولة؟

 

الخبير: لابد من ضبط مسألتين في القطاع أولهما الأمن البحري وتوفيره بالحد الأدني لمصلحة المواطن ، والقانون البحري يفرض معايير للصيادين التقليديين ، ومانري من مغادرة الزوارق دون أدني حد مسؤولية على الدولة بالدرجة الأولي.

 

وكل الأنظمة التي تعاقبت على الدولة لم تضبط ، ويجب أن تفهم أن القطاع يتحكم فيه مابين 6 إلى 7 أشخاص وهم مركز الثقل في كل شيئ ، ويجب أن يفهم الجميع أن الصيد مهنة تحتاج التدريب والتكوين والتأهيل.

 

والقطاع إلى اليوم غير مصنف ، وظروف عماله سيئة  للغاية ورواتبه ضعيفة ، وفي حالة الظلم لا أحد يتجدث وهو السبب في أن فشل الصيادون في سد مكان الصيادين السنغاليين.

 

نواذيبو أنفو: غلاء أسعار الأسماك المحلية؟ لماذا ؟

 

الخبير: استراتجية الصيد الحالية قتلت الأسطول الوطني واليات الصيد مما أفسح المجال أمام الأتراك والصين

وفي السابق كنت مدير مؤسسة عمومية للصيد في فترات ماضية ولدي سفن للصيد باليات جديدة وأوزعه مجانا ، فيما أن اليات الصيد الوطنية متهالكة ولم يعد أمامنا سوى السفن الأجنبية وجاءوا من أجل الأسماك وهم يتحكمون.

 

والصيد التقليدي موجه تماما للأخطبوط فيما أن السفن الأجنبية تأتي بالأسماك للتصدير وليست للسوق المحلي.

 

نواذيبو أنفو: كيف ترون اتفاقية الصيد؟

 

الخبير: قتل الأسطول الوطني يجعل الحل الوحيد هو الهروع إلى الاتفاقيات لسد النقص الحاصل.

 

نواذيبو أنفو" لماذا لم يجدد الأسطول الوطني؟

 

الخبير : رجال الأعمال ليسوا في المستوي وحصلوا أموالا طائلة وفشلوا في استجلاب بواخر جديدة مما جعلهم غير مرغوب فيهم فيما أن الإرادة السياسية الحالية للرئيس تسعى إلى خلق طبقة جديدة من رجال الأعمال.

 

نواذيبو أنفو" الرئيس هاجم رجال الأعمال واتهمهم بإفساد الصيد في رئاسيات 2009 ماذا تغير ؟

 

الخبير: أدعم سياسة الرئيس والمهمة تقع على عاتق الوزراء المتعاقبين على القطاع وحين يتم الحديث عن تجديد طبقة رجال الأعمال يعمد الوزير إلى فبركة ملفات لرجال أعمال لاعلاقة لهم بالصيد لتتم مغالطة الرئيس.

 

نواذيبو أنفو: هل انطلت الحقائق على الرئيس؟

 

الخبير: أجزم لك بأن المعلومات التي وصلت الرئيس مغلوطة تماما وأريد أن أقول لك بأن السفن التركية غير قادرة على إتيان بمنتوج سليم.

 

نواذيبو أنفو: ماتقييمكم لشركة بناء السفن؟

 

الخبير : هذه أكبر مغالطة وهي أعدت مسبقا من أجل أن تكون السفن الجديدة قادرة على اصطياد كل أنواع الأسماك غير أن ماحدث هو أن السفن كلها تصطاد الإخطبوط

 

وهذه الشركة يجب أن توقف حاليا والرئيس تمت مغالطته بشكل كبير ، وحين يتحدث وزير الصيد عن أن مراحيض بالسفن تدعوا إلى السخرية بشكل كبير

 

نواذيبو أنفو: قروض الايداع والتنمية؟ ماجدوايتها؟ هل فشلت؟

الخبير : فشلت ومنحها لم يكن صائبا وصندوق الايداع والتنمية على شكل مصرف ولايحق لوالي أن يترأسه  ، ويجب أن يكون بحضور فنيين مختصين وتسميته بالقرض تجاوز.

 

نواذيبو أنفو: يجري الحديث عن المرتنة في وزارة الصيد كيف ترون الموضوع؟

 

الخبير : المرتنة مهمة جدا وأول من ساهم في المرتنة كنت أنا حين كان الكوريون يسيطرون على الأسطول الوطني وحدث عن طريق شراء سفن من قبل موريتانيين لكي يمتلكوا الألية.

 

والمرتنة تتطلب أن يقتني الموريتانيون السفن أولا وكذالك الدولة لابد من أن تجدد اتفاقية العمالة لكي تحسن ظروف العمل للموريتانيين وتأمين صحي ورواتب مغرية.

 

وكذالك توفير التكوين السليم ويعطي الوقت المناسب وليس مايجري الأن بشكل سريع حيث أن الأجال معروفة ولاحاجة في أن يتم التكوين بشكل خاطف.

 

نواذيبو أنفو: لماذا رواتب البحارة الأجانب فلكية والبحارة الموريتانيين ضعيفة

الخبير: عائد إلى اتفاقية العمل في الأصل.

 

نواذيبو أنفو: تحدثتم عن فشل الطبقة القديمة من رجال الأعمال ؟ هل سيتم الأن تجديد طبقة من رجال الأعمال؟

 

الخبير : في الحقيقة أعتقد أن الطبقة القديمة فشلت حيث أنها عملت على مدى 30 سنة ولم تستطع شراء بواخر جديدة وتراكمت عليها الديون وبالتالي يعد هذا فشلا.

 

نواذيبو أنفو: كيف يتم تثمين المنتوج والانتقال إلى خطوة التصنيع بدل التصدير؟

 

الخبير : في الحقيقة تثمين المنتوج يحتاج توفير بئية ملائمة للتثمين ، وكذالك تأمين طاقة كافية ، وأسعار مناسبة وفي الحقيقة أسعار الطاقة غالية وكذالك الضرائب مما يجعل التثمين بحاجة إلى النظر في القضية.

 

وحين نستعرض تجربة "الصياد" فقد فشلت بفعل ارتفاع كلفة الإنتاج بشكل كبير وفي حالة التعليب وتكاليف المصنع واليد العاملة والضرائب ، وأعتقد أن الدولة يجب أن تخفض الضرائب لصالح الشركات الراغبة في تثمين المنتوج البحري وغالبا ماتقوم الوزارة بالمغالطة

 

نواذيبو أنفو: ماذا عن القطب البحري؟

 

الخبير : هذا القطب البحري انتهت دراسته وهو الأن على طاولة رئيس المنطقة الحرة ويمكن أن ينفذها في أي وقت شاء.

 

نواذيبو أنفو: ماذا عن مصانع دقيق السمك؟

الخبير: البلاء يأتي دوما من وزارة الصيد وكانوا أسخياء في توزيع الرخص، وغالبا مايذهب من يرغب فيها ويذهب إلى نواكشوط واستنساخ دراسة على طريقة النسخ واللصق مقابل مليون أوقية، ويذهب بها إلى وزارة البئية وتوقع عليه ولاتجد من يقرأها.

 

والآن على المنطقة الحرة أن تستحدث مصلحة تتعلق بالبئئة وتكتتب خبراء ويقومون برقابة

 

نواذيبو أنفو: ماذا عن شركة تسويق الأسماك؟

الخبير البحري: لو كان رجال الأعمال ملتزمين بالقانون لما كان لها محل من الإعراب غير أنه مادام البعض لايلتزم بالقانون كان لزاما على وجوده

 

نواذيبو أنفو: ماذا عن الشركة الصينية؟

الخبير البحري: أعتقد أن الدولة وقعت اتفاقية الشركة وكنت معهم ابان التأسيس وقبل المستثمر وبشروط أحسن من كل الشركات.

 

نواذيبو أنفو: منع البرلمانيون وصفع الصحفيون وفصل العاملون في الشركة الصينية؟ كيف ترون هذه الخطوات؟

الخبير البحري: أولا أقول لكم إنني لم أعد أرتبط بالشركة ولكن يجب أن تفهموا أنني حين كنت مع الشركة تم تطبيق القوانين ، وعليك أن تفهم أن القضية تعني الإدارة المحلية في فرض احترام القانون.

 

وأعتقد أن تقصير الإدارة المحلية وإداراتها هو السبب ولك أن تتصور أن مفتش شغل أوقف شركة تازيازت ؟ في حالة تطبيق القانون لاشيئ فوقه.

 

نواذيبو أنفو: كيف ترون واقع الصيد في نواذيبو؟

 

الخبير البحري : القطاع في أسوأ وضعية له منذ 10 سنوات ، وأعتقد أنني لو وجدت الرئيس لأخبرته.

 

واستذكر أنني ذات مرة طلب الوالي السابق محمد فال ولد أحمد يوراه مصادرة مداخلة لي في قضايا فنية حول دقيق مصانع دقيق السمك بفعل زعمه أنني من التكتل وتبين لاحقا أنه بعد التقاعد ذهب إلى مصنعه من موكا.

 

نواذيبو أنفو: ماهي كلمتكم الأخيرة؟

 

الخبير البحري: أطالب الرئيس بأن يجري أياما تشاورية لتقييم استراتجية الصيد والتركيز على التشغيل وتذليل كل الصعوبات التي تواجه القطاع ، ويجب كذالك أن يتم تقليص المخصص من الأسماك لمصانع موكا.