ولد بيب: نواذيبو ليست سياسية والنظام متسلط والمعارضة أقوى
الخميس, 07 سبتمبر 2017 22:27

     alt  قال أمين الشؤون السياسية والبرلمانية بحزب التجمع الوطني للاصلاح والتنمية "تواصل" الشيخاني ولد بيب إن نواذيبو ليست مدينة سياسية وسيطر عليها النظام بتسلطه من قواه العسكرية والإدارية فيما أن الأغلبية غير موجودة حسب قوله.

 

وأشار ولد بيب –وهو أحد رموز التيار الاسلامي بموريتانيا وعمدة سابق بدار النعيم في حوار مع "نواذيبو-أنفو" إنه لم ير ويلمس نشاطا سياسيا في المدينة وإن حزبه بخير.

 

وأشارالقيادي إلى أن الشمال ليس به سوق رائج للاعلام والسياسة وهي حقيقة حسب قوله.

 

وفيما يلي نص الحوار:

 

نواذيبو أنفو: في البداية نود منكم أن تحدثونا عن الانتساب؟ وطرقه في نواذيبو؟

 

الشيخاني بيب: في البداية أشكر موقعكم المتميز وكل قرائه الأكارم على إتاحة الفرصة وبالنسبة لعملية الانتساب فهي عملية في بدايتها والمدينة الان تعيش على وقع الراحة والحج وهو في مراحل متقدمة والأمور مبشرة.

 

وعموما أخذنا كل الاحتياطات من اجل انجاحه حملة الانتساب، ووزعنا المدينة إلى 7 أحياء كبيرة,، وشرعت اللجان في العمل الميداني كما تتابع لجنة مركزية في نواكشوط هذه العملية  وهدف الحملة تجديد الانتساب ، وتفتح الباب واسعا أمام كل الراغبين في الالتحاق بركب الحزب الرائد.

 

وكل المنتسبين متاح لهم الانتساب والترقي في السلم الحزبي.

 

نواذيبو أنفو: أعلنتم عن عزمكم بلوغ 5000 منتسب؟ ما سر الرقم؟

 

 الشيخاني ولد بيب: نريد من حزبنا أن يكون جماهيريا وبالتالي أردنا أن يتحسن في المدينة ، وهو مازال حزب نخبة.

 

نواذيبو أنفو: مرت مـأموريتان علي رئيس الحزب ولم تستطيعوا إحراز أي منصب انتخابي؟ أليس هذا دليلا على العجز؟ ولماذا لم تعلنوا ذالك؟

 

الشيخاني بيب: أود أن ألفت انتباهكم أن المناصب والانتساب لايعبران عن حقيقة الحزب بشكل موضوعي.

وأكد أن نواذيبو في المرحلة الاولي 2006 كدنا أن نحصل على منصب انتخابي غير أن الريف حال دون ذالك.

 

نواذيبو أنفوّ: متتبعو الشأن المحلي يجزمون بضعف الحزب في المدينة و قياداته بشكل بين ؟ لماذا لاتعترفون بالحقيقة؟ 

 

الشيخاني بيب: التقارير والتقييمات التي وصلت الحزب دفعته إلى اجراء ملتقي الشمال ، واجراء دراسة معمقة للوقوف على حقيقة التأخر الحاصل في الولاية خصوصا والشمال عموما ، ونعتبر نواذيبو قريبة من تواصل وحققت السبق في أن تكون من أوائل من احتضن الحزب.

 

نواذيبو أنفو: يقوم على الحزب عمال لديهم ارتباطات وظيفية ويستنفد منهم العمل الوقت الكثير وبالتالي يبقي هامش الوقت المخصص للعمل السياسي جد ضئيل هل من تفكير في ايجاد بدائل؟

 

الشيخاني بيب: القيادات تقوم بعملها بالشكل العادي والوضعية مشابهة لكل الأحزاب الأخرى ، وأنا من متتبعي الشأن في نواذيبو بفعل مسحتها وكون غالبيتها عمالا وهي ليست سياسية وإنما مدينة تعاني ضغطا من السلطة والجيش والإدارة.

 

نواذيبو أنفو: عن أي هيمنة تتحدثون؟ كانت تجربة الاصلاحيين الوسطيين أفضل فلماذا تراجع وانحسر دور حزبكم في السنوات الأخيرة؟

 

الشيخاني بيب: أقول لكم أن نواذيبو ليست به أنشطة وحزبنا ذا حيوية وفاعلية في الأداء ولكنه ينتهج السياسة الأخلاقية وقدرات أفراده المحدودة ووسائله المتواضعة يسخرها في عمله السياسي.

 

نواذيبو أنفوّ: تواجد الحزب ضعيف جدا بل وإنكم أكثر قوة في الشرق حيث تنعدم الوسائل وكذالك الوسط ونواكشوط؟ لماذا تصرون على تجميل صورة الحزب في نواذيبو بالرغم من إقرار رئيس الحزب بها؟

 

الشيخاني بيب: لا أعتقد أن نواذيبو في الوضعية الكارثية التي قلتم ونحن تصلنا تقارير مطمأنة جدا ، وهم يعملون وفق طاقاتهم وماهو متاح أمامهم.

 

نواذيبو أنفوّ:ّ التقارير عمل إداري وأنتم هنا تتناغمون مع طرح السلطة في انكار واقع يشهد به الجميع؟

 

الشيخاني بيب:ّ لا نرى حزبا في نواذيبو يقوم بأي عمل سياسي ، وأنا لا أقر أبدا بضعف حزب "تواصل" عندما نقارن ببقية الأحزاب وإنما ينطبق عليه طبيعة عمل اهتمام المدينة بالسياسة بشكل عام.

 

نواذيبو أنفو: الكثير من العاملين في الحزب يقرون بكون قياداته عاجزة وأنتم تتجاهلون هل هذه هي الحقيقة؟ 

 

الشيخاني بيب: لا قلنا لكم الحزب موجود ويقوم بعمله وأدائنا يتصاعد في العاصمة الاقتصادية وماوجدنا من أصوات في المرة الأحيرة أكثر من المرة الأولي ثم إن عدم تطبيق نظام النسبية حرمنا في الفترة الأخيرة من الولوج إلى المستشارين البلديين.

 

وفي المحصلة فإن الأطر يعملون بجدية والأمور مبشرة لمستقبل واعد رغم مايقوله بعض المتتبعين.

 

نواذيبو أنفو: حزبكم مقبل على أهم استحقاق وهو تغيير قياداته ؟ هل من شخصيات الأكثر حظوظا؟ وماهي؟

 

الشيخاني بيب: نحن نرفض احتكار منصب رئاسة حزب ، وهوما يعطي انطباعا بالتخلف في الطرح وتدل على اعطاء مكانة للأشخاص أكبر من المؤسسة الحزبية ونحن نجعل الأفراد خدما للمشروع السياسي الذي نؤمن به ونسير في ظله ونتمسك بمبادئه.

 

نواذيبو أنفو: أنتم كشخصية مرجعية وأحد العارفين بالنظم الحزبية مرشحون لخلافة جميل منصور؟

 

الشيخاني : لست مرشحا ولا مترشحا

 

نواذيبو أنفو: يجري الحديث في دوائر الحزب عن وجود جناحين متنافسان ؟ هل هذا صحيح؟

 

الشيخاني بيب:لا علم لي بماقلت م وأقول لكم إن تواصل ليس معصوما من الخطأ ونثق في كل المؤتمرين البالغ عددهم 1000 مؤتمر والمهم أن يرشح الناس ويختاروا بحرية فهم راشدون ونسعى لدمقراطية حقيقية في حزبنا ونبعث برسائل إلى الشعب.

 

نواذيبو أنفو: كيف ترون واقع المعارضة الأن بموريتانيا؟

 

الشيخاني بيب: المعارضة الآن تبدو أقوى أكثر من أي وقت مضى ، ويبدو أن النظام بتصرفاته الحمقاء أعطى فرصة مهمة للمعارضة توظفها بشكل مطلوب ومايقع الأن يتسم بتراجع مستوى الحريات في التظاهر ومعاقبة من عبروا عن قناعاتهم.

 

والنظام الآن يختطف الشيخ محمد ولد غده ليس سوى انتهاك للقانون وتصرف خارجه، ومايروج النظام أن المعارضة تتلقى مالا من الخارج مردود عليه فهي لم تتلقي أي شيئ  وأين أموال ولد بوعماتو في تمويل حملة رئاسيات 2009 للرئيس محمد ولد عبد العزيز والقضية ديماغوجية ولاتنطلي هذه الخطوة على ذي عقل والنظام وصلت شعبيته إلى 20 مئة.

 

نواذيبو أنفو: النظام أعلن أن نسبة المشاركة في الاستفتاء 53 في المائة وتلاحقكم تهمة التصويت؟

 

الشيخاني بيب: نعتبر أن من صوت لايمكن أن يتعدى 20 في المئة فيما قاطعت البقية ونحن لم نصوت والوزير الذي قال إننا صوتنا يدرك في قرارة نفسه أن نسبة التصويت لم تصل 20 في المئة.

 

نواذيبو أنفو: لماذا لم تشاركوا في عملية الاستفتاء؟ ولو شاركتم لكانت النسبة أضعف؟ هل ضاعت عليكم الفرصة؟

 

الشيخاني بيب: نحن قاطعنا ونسبة مقاطعتنا بدت جلية والمشاركة نوع من اضفاء الشرعية وهذه لعبة.

 

نواذيبو أنفو: حزبكم شارك في انتخابات 2013 وحصلتم على 16 نائب فهل كانت حلالا آنذاك حرام الأن؟ واتهمكم المعارضون بطعنهم في الظهر؟

 

الشيخاني بيب: آنذاك شاركنا ولم تكن الشفافية والحزب الحاكم طعننا في الظهر ودفع بالعديد من الوزراء والذي يبنغي أن يسأل عنه هو وجود الأغلبية الرئاسية التي تتساقط.

 

نواذيبو أنفو: حزبكم عرف ويعرف انسحابات؟ ماهو السبب؟

 

الشيخاني بيب: لسنا حزبا ملائكيا ومايدخله أكثر من ما يخرجه وتحت الضعوط من السلطة ، ونتحالف مع بعض الفرقاء السياسيين ولانملك أموالا ولاوظائف ولاتعيينات.

 

ونحن نتعامل مع الناس على أساس الثقة الابتدائية مع الساسة

 

نواذيبو أنفو: ذكرتم في حديث سابق عن عدم اتضاح موقفكم من النظام؟

 

الشيخاني بيب: نعم لم يتضح بعد طبيعة الاستراتجيات التي ستقوم بها المعارضة اتجاه النظام في الفترة المقبلة ، وأعتقد أنه في الأشهر المقبلة ستتضح أكثر فأكثر.

 

نواذيبو أنفو: يعتبر البعض أن مؤسسة المعارضة التي يرأسها أحد قيادات حزبكم هي جسم بلا روح؟ هل من تعليق؟

 

الشيخاني بيب: في الحقيقة المؤسسة بها أحد الأحزاب المشكلين لها يعطل عملها هذا إضافة إلى عدم تعاطي السلطات معها.

 

نواذيبو أنفو: شكرا جزيلا لكم