النائب البرلماني "بداهيه ولد اسباعي" في مقابلة خاصة مع انواذيبو انفو
الاثنين, 14 يناير 2013 20:59

 

altأجرى "انواذيبو انفو" مقابلة مع النائب البرلماني عن مدينة نواذيبو السيد" بداهيه ولد اسباعي " تناولت عدة قضايا تتعلق بالمدينة وبالشأن الوطني بشكل عام. 

 

نص المقابلة :

 

شركات موكا وماتثيره من جدل؟ 

 

أثرت هذه القضية في البرلمان مبينا تضرر الساكنة والأخطار البيئية، وقد لفتت انتباه الحكومة فشكلت وزارة الصيد لجنة لدراسة القضية، وقد قدمت إقتراحا مكتوبا مفاده أن تقام المصانع خارج خليج انواذيبو وإن كان لابد من جعلها في انواذيبو ففي منطقة الرأس الابيض"كاب بلاه"،  لكن ونظرا لضغوط مورست من عدة أطراف نافذة لم تبرح القضية مكانها وقالت اللجنة أنه بعد دراسة قامت بها فإن روائح هذه المصانع لاتتجه إلى المدينة إلا في شهرين من السنة وسيتم إيقاف المصانع في الشهرين،  وأضافو أني النائب الوحيد الذي حرك هذه القضية. 

 

الجرنالية استعباد جديد؟ 

 

قانون الجرنالية لم يعرض حتى الساعة على الجمعية الوطنية، أما مواقفي من الجرنالية  واضحة إنها استعباد جديد .وأعتبر أن المسيرة التي أنطلقت من ازويرات الى انواكشوط سيرا على الأقدام تعبير راق عن قضيتهم.

 

المحللون يرون أن الحكومة غير متجاوبة ضمنيا مع مبادرة مسعود مارأيكم؟ 

 

 

 أولا مبادرة مسعود عبارة عن تشخيص وحل للإستقطاب السياسي القائم مضمنة في أزيد من ستين صفحة لايتجاوز الحيز المخصص لحكومة موسعة منها أزيد من ثلث صفحة. أما عن تصريح وسائل بعض الاعلام عن رفض الحكومة لها فأرجو الرجوع إلى خطاب الوزير الأول أمام البرلمان والذي قال فيه أنهم يثمنونها ومتمسكون بالتشاور مع الرئيس مسعود، وعلى كل حال أحزاب المعاهدة ترى فيها السبيل الأمثل للخروج من الأزمة.

 

مارأيكم في اتفاقية الصيد؟ 

 

  اتفاقية الصيد جيدة في الامد البعيد والمتوسط وقد اتصلت بوزير الصيد لأهنئه عليها، لكنها في المدى القريب أفرزت الانعكاسات الاجتماعية التي يعيشها البحارة الآن من بطالة الآلاف منهم.

 

الشركات المنجمية ؟

 

أعتقد أن هذه الشركات لم تصل بعد قدرتها الاستيعابية في التشغيل ولذا من واجب الحكومة الضغط عليهم من أجل تشغيل أكبر عدد من عمالها من المواطنين، كما أن هناك مآخذ كبيرة  تتعلق بالجانب البيئي، فالتقنية المستخدمة حاليا في تازيازت مثلا لا تراعي الجانب البيئي على الامد البعيد. كما أن هناك زبونية في الاكتتاب على مستوى هذه الشركات. 

 

مارأيكم في واقع التشغيل والاكتتاب؟ 

 

الاكتتاب عبر المسابقات العمومية غير نزيه حيث أن أغلب الممتحنين إن لم تكن له يد في اللجنة المشرفة لاينجح في المسابقة والشواهد على ذلك كثيرة فالمقولة المصرية صادقة في بلادنا وللأسف " الضابط ابن الضابط زالقاضي ابن القاضي" فتوريث الوظائف خطير وله انعكاسات على السلم الأهلي. 

 

هل سينتخب الموريتانيون هذا العام؟ 

 

الانتخابات بين يدي اللجنة المستقلة وهي المخول الوحيد بتحديد موعدها، لذلك عليها أن تقوم بمشاورات مع مختلف الأطراف لتحديد موعدها، ويبدو أن الحكومة متعجلة في إجرائها نظرا لإحجام بعض الممولين حتى تقام الانتخابات، ومن جهة أخرى لاحظنا عدم  تقديم الحكومة بندا في الميزانية الجارية لتمويل الانتخابات. 

 

                                  انواذيبو انفو: شكرا جزيلا لكم حضرة النائب.