بنت جدو: الفساد ينخر في جسم الدولة(مقابلة)
الاثنين, 16 فبراير 2015 18:47

 

altقالت رئيسة قسم التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل" بمدينة نواذيبو اعزيزة بنت جدو إن الفساد ينخر في جسم الدولة ، ولاأدل على ذلك من واقع مدينة نواذيبو وواقعها البائس.

 

وقالت بنت جدو في مقابلة مع "نواذيبو-أنفو" إن المتأمل في وضعية نواذيبو يدرك ماحل بها حيث تحولت إلى مكب للنفايات ، وغلاء الأسعار يحرق جيوب الفقراء، والمشاريع الهزيلة التى لم تنجز، معتبرة أنها لاتشكل شيئا في مقابل ماانفق عليها.

 

وفي مايلي نص الأسئلة:

 

نواذيبو أنفو:يتحدث البعض عن تقلص شعبية حزبكم؟ ويستدلون على ذلك بالنتائج التى حققتم في الإنتخابات البلدية والنيابية؟ ويعتبرون ذالك دليلا على أن تواجدكم لايزال ضعيفا إلى أي مدى هذا صحيح؟

 

رئيسة القسم: أولا اسمحوا لي في البداية أوأن أشكر موقعكم الرائد ، وأود في البداية أن أستثمر الفرصة لأندد بعمل الشركة الوطنية للصناعة والمناجم(اسنيم) وبمضايقتها للعمال ، وتبنيها لأساليب الترويع والتخويف فهذا سلوك غريب.

 

وفي نفس السياق ندد كحزب سياسي بمايقع للطلاب من تنكيل في كلية الطب لمجرد مطالبتهم بتأخير الإمتحان.

 

وفي نفس المنوال نعتبر أن ماتعرض له الصحفيون في الفترة الأخيرة من مضايقات واعتقال يكشف عن الوجه الحقيقي للنظام حيث سقطت أقنعته ، وبات يريد الإجهاز على هامش الحرية ، وخصوصا ماوقع للصحفي أحمدو ولد الوديعة.

 

وعن سؤالكم فإن شعبية الحزب لايمكن أن تعكسها الإنتخابات الأخيرة المزرة والتى وظفت فيها المال السياسي ، ولجنة الانتخابات ، ولم يرض عنها أي حزب سياسي ، وأظهرت الوجه الإستبدادي العسكراتي.

 

وتلاحظون أن ماحصل لم يكن معبرا رغم أن المراقبين كانوا يعتبروننا ضمن المرشحين لحصد مناصب انتخابية لكن التزوير قلب الحقائق.

 

نواذيبو أنفو: هل معنى حديثكم أن سكان نواذيبو صوتوا لكم بالنيات ، فأنتم لم تحصلوا إلا على 1650 صوت.

 

رئيسة القسم : أريد أن أكد لكم أننا رقم صعب في المشهد المحلي ، ونملك رؤية وبرنامجا اجتماعيا استقطب ويستقطب كثيرين ، وستثبت الأيام القادمة هذه الحقائق إن شاء الله.

 

نواذيبو أنفو: استبدال الحزب في الفترة الأخيرة لبعض قياداته الجهوية ، ألا يعتبر اقرار بالضعف ، ومسعى للبحث عن البديل؟

 

رئيسة القسم: أعتبر أن استبدال الحزب لبعض قياداته ليس سوى إجراء تنص عليه نصوص الحزب ونظمه الداخلية حيث نصت على أن تجدد كل سنتين ونصف ، وإذاكنتم تتحدثون عن ماوقع أخيرا فهو يندرج في نفس الإطار.

 

كما أود أن اطلع قرائكم الكرام على أن حزبنا مؤسسي ، وينطلق من تنظيم داخلي يحدد أجال قياداته ، وإذا انتهت فإن تجديدها أمر الزامي.

 

نواذيبو أنفو: تثبيت الفيدرالي لمأموريتين متواليتين فهل يشي بأن الأطر غير موجودين لديكم؟ أم أنه يعكس عدم وجود الدمقراطية داخل أروقة اتحاديتكم؟

 

رئيسة القسم : كلا ، من المعروف أن النظام الداخلي لحزبنا يسمح بالترشح مرتين ، وهو الأمر الذى وقع مع الرئيس محمد جميل ولد منصور ، ثم أن الفيدرالي كان له أداء جيد أثناء مأموريته.

 

 

نواذيبو أنفو: الرئيس محمد جميل ولد منصور أقر في مقابلة صحفية نشرناها وجود أزمة قيادة لدى نواذيبو؟ ألا تعتبرين هذا اعترافا رسميا بعمق الأزمة فهل يمكنكم تفنيد هذا؟

 

رئيس القسم : من المعروف أن كل حزب ينشد الأفضلية والكمال لقادته ، ويحرص بشكل مستمر على ايجاد ذلك ، ولعل التصريحات التى نسبتم إلى الرئيس تدخل في ذالك الباب.

 

ويدرك الجميع أن القادة الجهويين للحزب عرفوا بنضالهم ، وأدائهم في الميدان السياسي ، ونحن في النهاية نريد تحقيق طموحات المواطنين.

 

نواذيبو أنفو: يتهمكم البعض بأنكم في الغالب ماتنحون نحو الطرح التقعيدي ، والاتجاه نحو خطاب ديني لكل القضايا؟ كيف تردون على ذلك؟

 

رئيسة القسم: فيما يخص الطرح التقعيدي فنحن حزب ذي مرجعية إسلامية ، وننطلق منها في كل قضايانا السياسية والإجتماعية والاقتصادية وبالتالي فلا ضير أن نقعد لكل القضايا.

 

وبعد ذلك فإن جمهور الصحوة في المدينة ربما لديه ضبابية في الرؤية ، وغبش في التصور ، وبالتالي فإن تنظيم مثل هذه المحاضرات مهم لإزالة اللبس وايضاح الفكرة بشكل عام.

 

 

 

   

نواذيبو أنفو: يرى البعض أن عمال اسنيم اخنطفوا الحزب الإسلامي ، وباتوا يملكونه وربما هو السر في عدم انتقاد الشركة واحتجاجها، هل هذا الطرح صحيح؟

 

 

رئيسة القسم : اسمحوا لي قليلا أن أؤكد لكم أن الحزب مؤسسة وليس حزب أفراد يمكن أن يختطف أو يهيمن عليه أي شخص كان ، وبعد ذلك فإنكم إذاكنتم تشيرون إلى الإتحادي فقد سبقه آخرون لاعلاقة لهم باسنيم.

 

وقد سبق أن كان الفيدرالي من قطاعات أخري كالصيد فهل معنى ذلك أن نقول أن أهل الصيد اختطفوا الحزب فهذا منطق غير سليم.

 

نواذيبو أنفو: منحكم رئاسة القسم لأول مرة ، على ماذا يؤشر؟ وهل يحمل رسالة من الإسلاميين؟

 

رئيسة القسم : إن دل على شيئ فإنما يدل على الإهتمام الذى تحظي به المرأة في حزب "تواصل" ومايتيحه أمامها من فرص ، وما يمنحها من مناصب حيث أنها تعمل إلى جانب الرجل.

 

وأقول لكم أن المرأة التواصلية ظلت دائما في مقدمة الركب بقناعتها وعملها الدوؤب؟

 

نواذيبو أنفو: عرفت المدينة سلسلة مشاريع مهمة من تحويلها إلى منطقة حرة ، وتحسين بنيتها الطرقية ، وتنظيفها، ألايستحق منكم هذا تثمين ماتحقق؟

 

رئيسة القسم : لاأوافقكم الراي أنه تحققت مشاريع ، وإذاكنتم تعدون المنطقة الحرة إنجازا فهي مجرد مشروع لايزال في مراحله الأولي ، وحديثكم عن شبكو طرق فأود أن أنبهكم إلى أن حجم الأموال التى تمنحها المدينة للخزينة لايتلاءم وماأنجز.

 

نواذيبو أنفو : هل من كلمة ختامية

 

رئيسة القسم : أريد أن أشكركم على إتاحة الفرصة ، وأشير إلى  أننا بصدد تفعيل الخطة السنوية والتى تشمل الجوانب السياسية والاعلامية والثقافية ، وسنصدر نشرية كل شهر.