وزارات تؤجر بنواذيبو مقراتها (أسماء)
الاثنين, 11 سبتمبر 2017 22:41

altتتبع موفد "نواذيبو-أنفو" مقرات وزارات في الحكومة الموريتانية لم تستطع أن تؤمن مقرا مملوكا لها بل عمدت إلى ايجار مقرات بعقود مع خصوصيين وسط أسئلة عن السر في أن تؤجر وزارة.

 

وبحسب بحث وتقصي ل"نواذيبو-أنفو" فإن أولي المؤسسات:

 

 المنطقة الحرة والتي تعد أهم مشروع لدى الرئيس محمد ولد عبد العزيز وتم انشاؤها في 2013 غير أن المحير هو أن المنطقة تؤجر مقرها الرئيسي في حي دبي" وكذالك تؤجر أيضا فرعا لها بجانب "صندوق الإيداع والتنمية".

 

ايجار هذه المقرات قطعا يكلف خزينة الدولة أموالا طائلة منذ سنوات وسط أسئلة عن السبب في عدم ايجاد مقر مملوك للمنطقة الحرة ، ويسع الوفود الأجنبية التي تصل إليها بدل تأجير مقرات خاصة قد لايسهم في استقطاب الاستثمار.

 

واستغرب كثيرون أن لايتم منح مقرات عمومية للمنطقة الحرة من أجل توظيف الأموال الفلكية المخصصة للايجار لبناء مقر يليق بالمؤسسة المحسوبة على الرئاسة.

 

وزارة الشباب والرياضة

 

وتؤجر وزارة الشباب والرياضة والتي زارها الوزراء المتعاقبون وكانت لصيقة مع وزارة الثقافة والصناعة التقليدية قبل أن ينفصلا وتعمد الأخيرة إلى تأجير مقر في الحنفية الثالثة وبعيد عن مركز المدينة الحيوي.

 

واستغرب كثيرون في أن تعمد وزارة بموارد فلكية في ايجار مقر في ناحية نائية وبعيدة عن مركز المدينة الحيوي.

 

وكالة ترقية الشباب:

 

فرع الوكالة الوطنية لتشغيل الشباب هي الأخرى تؤجر مقرا في الحنفية الثالثة منذ افتتاحها وغير بعيدة عن مندوبية وزارة الشباب والرياضة.

 

المقر هو الأخر في حي "النمروات" وبعيد عن مركز المدينة وعلى نفس الخط تقريبا مع مندوبية وزارة الشباب.

 

وزارة التجارة

 

ويبدو أن وزارة التجارة ليست بدعا حيث كان له مقر في الحنفية الخامسة منذ فترة يبدو من شكله وموقعه أنه مؤجر.

 

الموقع يحتاج رحلة شاقة من أجل العثور عليه كما قام به موفدنا والذي بذل جهودا جبارة من أجل العثور على المندوبية الجهوية للوزارة.

 

ولم يعرف السبب الحقيقي في أن لايكون مقر مندوبية وزارة في مكان قصي ونائي جدا في عاصمة الاستثمار.

 

مقرات متغيرة...

 

بعض الوزارات استبدل مقراته مما يطرح فرضية الإيجار فمثلا الإدارة الجهوية للشؤون الاسلامية استبدلت منذ أشهر مقرها من الحنفية الخامسة إلى الحنفية الثانية وهو ماعاينه موفدنا.

 

فبعد وزارة الشؤون الاسلامية تأتي وزارة الزراعة والتي في الحقيقة أصبحت في الحنفية الأولي.

 

غير أن موفدنا لم يعرف مقر وزارة البيطرة والبيئة.

 

ويتساءل كثيرون عن مقر وزارة الاسكان في المدينة ، وماإذاكان موجودا أم لا؟ غير أن المعلومات المتوفرة تشير إلى ضعف تجيهزاته.