معلومات عن المشروع الإقليمي للصيد في غرب افريقيا
الثلاثاء, 09 يناير 2018 21:08

altيشكل المشروع الإقليمي للصيد في غرب افريقيا أحد كبريات المشاريع في شبه المنطقة والساعي إلى تطوير وتنمية القطاع في الدول في شبه المنطقة.

 

يبلغ حجم تمويل المشروع 20 مليون دولار من ضمنها مساهمة للدولة الموريتانية تبلغ مليون دولار وتبلغ فترته 5 سنوات من 2015  -2020

 

يهدف المشروع بحسب وثيقة حصل عليها "نواذيبو-أنفو" إلى تعزيز الحكامة الرشيدة في مجال الصيد وتسيير المصايد المحددة وتحسين معالجة الأسماك المفرغة في مواقع مختارة علاوة على دعم قدرات البلد في مجال التسيير المستديم للمصايد إضافة إلى المتابعة والتقييم والتنسيق شبه الإقليمي.

 

 

 

مكونات متعددة

 

وتشير الوثيقة إلى أن المشروع يتكون من ثلاث مكونات أساسية أولاها ارساء حكامة رشيدة للقطاع والتسيير المستديم للمصايد ، وزيادة مساهمة الموارد البحرية على مستوى الاقتصادية المحلية ، وتنسيق ومتابعة التقويم لمتابعة تسيير البرنامج.

 

مجالات التدخل...

 

altيتدخل المشروع ضمن 3 مكونات مرتبطة وبعضها يكمل دور البعض الأخر وترمي المكونة 1 والمكونة 2 إلى تقليص الضغط على الموارد البحرية

 

فيما أن المكونة 2 في القطاع الفرعي بعد الحصاد تهتم بالبنية التحتية والية المعالجة والخدمات وهو مايضمن أحسن معالجة للأسماك المفرغة وخفض النفايات وتحسين نوعية المنتوج البحري.

 

 

أما المكونة 3 فتعني بالتنسيق بين الدول في غرب افريقيا التي تشترك في الموارد البحرية وهو مايفرض عليها نوعا من تكاتف الجهود من خلال التنسيق فيما بينهم لتفادي أي خطر محتمل قد تكون له أثار سلبية على الموارد البحرية.

 

 

بنية مؤسسية...

 

altوتحدثت الوثيقة عن التركيب المؤسسي للمشروع حيث توجد في كل دولة وحدة تسيير تابعة للوزارة المكلفة بالصيد.

 

وتتكون هذه الوحدة للمشروع الإقليمي للصيد في غرب افريقيا من :

 

منسق للمشروع

منسق للمشروع مساعد مكلف بالتقييم والمتابعة

متخصص في الحماية البيئية والاجتماعية

متخصص في الصفقات

مسؤول إداري ومالي

مدقق داخلي

عناصر دعم

 

وتوجد لجنة وطنية ترأسها الأمينة العامة لوررة لصيد والاقتصاد البحري حيث تتكون من ممثلين حكوميين وفاعلين محليين

 

ويتكون أعضاء اللجنة الوطنية من:

وزارة الاقتصاد والمالية

رئيس منطقة نواذيبو الحرة

وزارة الصيد والاقتصاد البحري

 

وتجتمع هذه اللجنة كل 6 أشهر من أجل اتخاذ قرارات المتعلقة بالمشروع الإقليمي للصيد في غرب افريقيا ، وتصادق على الميزانية والبرنامج السنوي.

 

 

 

 

مقاربة ابداعية...

 

altانتهج المشروع الإقليمي للصيد في غرب افريقيا مقاربة ابداعية تستخدم لأول مرة ، وهي نابعة أصلا من تجربة تعليمية قديمة بالمحيط الهادي وتم تطبيقها في برنامج تعليمي وصحي في غرب افريقيا

 

وتقوم هذه المقاربة على ميكانيزميات ومؤشرات لضمان تحقيق الجودة في الصرف، وهذه المؤشرات متعلقة بالصرف من أجل التحفيز وترقية المسؤولية على مستوى موريتانيا.

 

وهذا الاتفاق هو أداة لتطبيق خطة العمل.

 

نقاط دعم المشروع...

 

ويدعم هذا المشروع إلى تثمين الثروة البحرية وادماجها في الاقتصاد الوطني وتمويل البنية التحتية في سوق السمك.

 

ويقوم المشروع بدعم المعهد الموريتاني لبحوث الصيد والمحيطات ، ودعم وتعزيز نظام الإحصائيات بالمكتب الوطني للتفتيش الصحي في منتوجات الصيد.

 

ويقوم المشروع بالعمل على تفعيل اللجان الفنية للإحصاء ودعم إدارات الوزارة ودعم وتحسيس في مجال الشفافية والحكامة الرشيدة ، واجراء ورشات تكوينية ، وكذا توفير الدعم للموقع الرسمي للوزارة واللجنة الوطنية للشفافية.

 

كما يعمل المشروع شبه الإقليمي على دعم وانشاء نظام تسيير معلوماتي لقطاع الصيد وانشاء آلية رقابة اقتصادية ، ودعم وانشاء مجلة الكترونية ودعم مسلسل ترقيم السفن.

 

أفاق مستقبلية

 

يسعى المشروع في المستقبل إلى دعم وتغزيز قدرات الموارد البشرية في وزارة الصيد والاقتصاد البحري علاوة كذلك على دعم النظام المعلوماتي لوزارة الصيد والاقتصاد البحري.

 

كما أن المشروع سيدعم مرصد اقتصادي واجتماعي للوزارة