بعد إعلان ترشحه 2019...هل يعلن الرئيس ترشحه 2024 من نواذيبو؟

ثلاثاء, 26/03/2024 - 23:14

إختار الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني العاصمة الاقتصادية نواذيبو لإطلاق حملته الرئاسية في 2019 في ساحة شهيرة في المدينة.

 

وبالرغم من إختيار المدينة، وماحمل من رسالة لأهمية المدينة عند الرئيس كما يقول أنصاره, إلا أنها كانت من ضمن مدن لم يتمكن فيها الرئيس من تحقيق الصدارة  ، بل حل ثانيا خلف المرشح الرئيس بيرام أعبيدي الداه ب15000 صوتا جاء بعد الرئيس الحالي ب11000 صوتا.

 

وقد شكل هذا  الإخفاق لشعبية الرئيس صدمة قوية بالرغم من  دعم رجال الأعمال والمؤسسات والأطر والمبادرات، وهو ماكشف عن مشكل حقيقي في الشعبية على مستوى المدينة تعززت لاحقا في استحقاقات 2023 البلدية والبرلمانية والتي تجددت فيها هزيمة حزب الرئيس وفقدان منصب البلدية المركزية وبلديات :بولنوار واينال.

 

غير أن حزب الرئيس وبعد إرث وتركة ثقيلة سلم الملف السياسي بالكامل لنائب رئيس الحزب يحي ولد الوقف والذي سعى جاهدا إلى رسم ملامح مقاربة بدأت بتفعيل القواعد وعقد الاجتماعات مع الفاعلين وتوجها بسلسلة إفطارات ونشاطات.

 

وفي الوقت الذي تنامى حراك حزب الرئيس في العاصمة الاقتصادية ،وهو قرأ فيه البعض الإعداد للحملة الرئاسية من جهة والتحضير المبكر لزيارة رئيس الجمهورية 17 ابريل المقبل.

 

وعلى المستوى الرسمي بدأت الاستعدادات منذ منتصف دجمبر قبل أن يتم تأجيل الزيارة للمرة الأولى ، وتتجدد التحضيرات في منتصف فبراير قبل أن تتأجل الزيارة للمرة الثانية.

 

ويطرح كثيرون فرضية أن يعلن الرئيس ترشحه من العاصمة الاقتصادية على غرار قرار إطلاق حملته 2019، وهي –إن حدثت- ستكون رسالة مفادها مزيد من العناية بالعاصمة الاقتصادية كما يقول داعمو الرئيس.

 

غير أن المدينة أيضا في نفس الوقت تعاني جملة تحديات جمة منها تبعات المنطقة الحرة، ومشاكل قطاع الصيد العميقة وأزمة الخدمات كالمياه والكهرباء بالإضافة إلى البطالة المنتشرة وهي ملفات تحتاج حلولا جذرية عل وعسى أن تتحسن واقع المدينة.

 

كما أن المدينة تعيش على وقع تعدد 4 سلطات ومايشكله ذلك من تداخل للصلاحيات وهي المشكل التي عانت منها منذ 2013 وإلى اليوم ،ولم يتم حسمها بشكل نهائي مما تسبب في شبه تعطيل التنمية المحلية ،وهو ما يتطلب قرارا سريعا من الرئيس في حسم هذا الملف بشكل نهائي.

 

ويرى مراقبون أن الرئيس ينبغي إن كان فعلا يريد تحسين وضعية نواذيبو حل مشاكل الصيد العميقة ، وإنهاء تدافع الصلاحيات بين المؤسسات في نواذيبو ،وإعطاء لفتة للأطر في نواذيبو كعربون قبيل الانتخابات الرئاسية لإنهاء العقدة ،وتحقيق الفوز.

French English

إعلانات

إعلانات