في عيدها العالمي بنواذيبو... حضور إعلامي وسياسي وغياب اقتصادي

جمعة, 08/03/2024 - 23:43

مع تخليد بنات حواء لليوم العالمي 8 مارس من كل عام ، يبقى السؤال مطروحا عن مدى تغلغلهن في عديد المجالات في عاصمة الثروة والمال بموريتانيا.

 

ورغم حجم قدرات بنات حواء ، فقد نجحن في المجال السياسي والإعلامي والمجتمع المدني ، فيما أخفقن في المجال الاقتصادي في عاصمة الاقتصاد، وخلت المؤسسات الاقتصادية كلها من إدارة امرأة.

 

رائدات إعلاميات...

 

تمكنت المرأة في العاصمة الاقتصادية نواذيبو من تسجيل اسمها بقوة في المجال الإعلامي ، وسجلن حضورهن سواء في الإعلام الخصوصي أو العمومي.

وبالإضافة إلى ذلك تمكنت النساء من انتزاع قيادة دفة العمل النقابي لأهم وأكبر هيئة إعلامية بالبلد ،وهي الإعلامية لمينة زيدان قائدة قاطرة العمل الإعلامي.

ولم تتخلف المرأة عن الإعلام في الإذاعة والتفلزيون والوكالة الرسمية بالإضافة إلى حضورهن البارز في إعلام المواطن (المنصات الإلكترونية).

 

تمثيل معتبر...

 

وعلى المستوى السياسي برز دورة المرأة في العاصمة الاقتصادية حيث تقود سيدة حزب الإنصاف الحاكم على مستوى المدينة.

 

مريم دحود الأمينة الاتحادية لحزب الإنصاف في مدينة نواذيبو سجلت حضورها القوي في المجال السياسي، ومثلت النساء في حزب السلطة.

 

فيما حمل العام 2023 سيدة للمرة الأولى إلى تمثيل النساء في البرلمان على مستوى المدينة للمرة الأولى منذ بدء المسلسل الدمقراطي.

البرلمانية عزيزة السالك جدو  هي صوت نساء نواذيبو في البرلمان ، وتمكنت من تسجيل اسمها ضمن الشخصيات عبر الجهاز التشريعي لتكسر بذلك السطوة الذكورية للرجال على تمثيل المدينة في البرلمان 5 مقاعد منها امرأة واحدة.

 

كما أن العمدة المساعدة لبلدية نواذيبو مانه شكار هي سيدة تمثل ساكنة المدينة في أهم البلديات بموريتانيا،واستطاعت عبر مأموريتين أن تبرز كشخصية هامة لتمثيل المدينة في مختلف التظاهرات.

فيما لم تغب المرأة عن المجال الجموعوي حيث عشرات السيدات الناشطات في الحقل المدني بمختلف ألوانه الطفولة والحقوق والبيئة والثقافة.

 

غياب لافت...

 

غير أن المجال الاقتصادي يبقى هو الأقل حضورا ، وبالرغم من وجود فاعلات اقتصاديات ومسثمرات إلا أن مستوى التمكين يبقى دون طموح بنات حواء.

 

وترى فاعلات أن الحضور الاقتصادي للمرأة في نواذيبو يبقى خجولا فلا يزال عدد المستثمرات محدود ، ويعد على أصابع اليد، ولاتوجد امرأة تملك رخصة صيد، ولامؤسسة اقتصادية ولاحتى دعم لمن ولجن المجال دون معرفة السبب الحقيقي

French English

إعلانات

إعلانات