مقالات وتحليلات

صدق الخليل وكذب الرويبضة

ثلاثاء, 22/06/2021 - 13:04

لما بلغ  الفاروق أمر ثراء بن العاص كتب إليه قائلًا : (بلغني أنه قد فشت لك فاشية من إبل وبقر وغنم وخيل وعبيد، وظهر لك من المال ما لم يكن في رزقك ، ولا كان لك مال قبل أن استعملك فمن أين لك هذا ؟ وقد كان عندي من المهاجرين الأولين من هو خير منك فاكتب لي وعَجِّل ) 

قراءة في التعديل الوزاري الجديد

أربعاء, 26/05/2021 - 23:17

حمل التعديل الوزاري الذي أجراه الرئيس محمد ولد الغزواني مساء اليوم عديد الرسائل وسط أسئلة عن طبيعة ماحدث والمرامي منه في ظل التمسك بوزراء تعيش قطاعاتهم بعض الإختلالات وترتفع فيها الأصوات.

 

حول مهمة بعثة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية /الدكتور عبد الصمد أمبارك

سبت, 27/03/2021 - 11:29

يمكن القول وبكل عفوية أنها ليست المرة الأولى التي تزور فيها بعثات حزب الاتحاد انواذيبو،وليست المرة الأولى التي  ينظم  فيها حزب الإتحاد من أجل الجمهورية مهرجانا شعبيا  على مستوي ولاية داخلت نواذيبو، ويحضره الأطر و المنتخبون و الهيئات الحزبية و كافة فعاليات المجتمع المدني...

هل ينجح مدير اسنيم الجديد في استعادة ألق وثقافة الشركة؟

خميس, 11/03/2021 - 22:30

استلم المدير الجديد لـأسنيم المهندس محمد فال ولد أتلميدي مهامه في المدينة المنجمية "أزويرات" وتنتظره تركة وإرث ثقيل من تراكمات عديد المديرين المتعاقبين على الشركة من 2005 -2021.

 

لم ألمس أي تغيير/سيد بوي

خميس, 11/03/2021 - 16:00

حين فاز فريق البرازيل بكأس العالم سنة 1970 بكى اللاعب توستاو حتى أغمي عليه, فظن الجميع أنها دموع الفرح غير أنه اعترف لاحقا بأنها دموع الندم,لأنهم بذلك الفوز ألهوا الشعب البرازيلي-الذي كان يعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية في ذلك الوقت- عن قضاياه المصيرية.

8 مارس نواذيبو بين الإقصاء والتهميش /فضيلي هيداله

ثلاثاء, 09/03/2021 - 18:08

 في هذا الزمن الرديء يختلط الحابل بالنابل،حيث تقرأ وتسمع كل يوم عن رجال ونساء يتم تكريمهم/ن لدورهم/ن الانساني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي والوطني في خدمة شعبهم ووطنهم ،وأحياناً كثيرة وانت تقرأ الأسماء أو تسمع عنها، لا تعوزك الفطنة أو الذكاء لكي تدرك ان المكرمين/ات ولجوا ونالوا شرف التكريم ليس من خلال تلك الأبواب المذكورة،بل ج

مقابلة وزير الصيد في التلفزيون...رسائل عديدة

خميس, 11/02/2021 - 00:17

شكلت إطلالة وزير الصيد والاقتصاد البحري بعد أسابيع من تسريب رسالة والي نواذيبو والتي هزت الوزارة ووصل صداها خارج البلاد وسط شبه ارتياح من قبل رواد شبكات التواصل الإجتماعي لها و الإشادة بماورد فيها بعد حملات شبابية تحت وسم "أنقذوا الثروة السمكية".

 

القائد القدوة/ الشيخ محمد محمود ياره

اثنين, 08/02/2021 - 15:16

يتحدث ابن خلدون في نظريته الإجتماعية  عن الإحتياجات الإنسانيّة المستمدة من طبيعة الإنسان؛ حيث يحتاج إلى الطّعام والشّراب، والملابس، والمأوى، ويمكن تسمية هذه الإحتياجات بالأساسيّة أو الأوليّة، ولابد للإنسان في دورته الإنتاجية هذه من الأمن  والإستقرار   باعتبارهما الركيزتان الأساسيتان لأي إنتاج .

التحديات الأساسية للعام الثاني من كورونا في موريتانيا

ثلاثاء, 26/01/2021 - 22:03

ما إن فاجأت جائحة كورونا مختلف بلدان المعمورة منذ نهاية الفصل الأول من العام الماضي حتى انبرت كل دولة على حدة إلى إعداد وبلورة خطتها لمواجهة الآثار الصحية والاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن هزة كونية غير مسبوقة من حيث قوتها وتزامنها وشموليتها.

قيادي بupr يشيد بتعيين أحمد جدو

خميس, 07/01/2021 - 11:35

رحب فدرال نواكشوط الغربية لحزب الإتحاد من أجل الجمهورية : نور الدين سيدي عالي فرانسوا بتعيين أحمد جدو ولد الزين خلال إجتماع مجلس الوزراء المنعقد اليوم.

وقال ولد سيدي عالي فرانسوا إن هذ التعيين يعتبر بمثابة رد إعتبار لرجل خدم حزب الإتحاد من موقعه كفدرال لولاية نواكشوط الشمالية، وفصل من عمله ظلما .

الصفحات

French English

إعلانات