أحد أشهر صحفيي نواذيبو ينشئ إطارا فكريا وثقافيا

أحد, 13/12/2020 - 17:33

أعلن الصحفي الموريتاني محمد ولد جبريل عن إنشاء إطار جديد سماه "منتدى الفكر والحوار الثامن" على مستوى العاصمة الاقتصادية نواذيبو.

 

وفيما يلي حوار مع الصحفي عن دوافع الإطار وأهدافه

 

نواذيبو أنفو: ماهي خلفية إنشاء الإطار الجديد ؟ وماهي أهدافه؟

 

رئيس المنتدى: قمنا بإنشائه لما تكتسيه ثقافة الحوار من أهمية في الساحة الوطنية، وتدعيم الدمقراطية، ونهدف لإشاعة ثقافة الحوار بعد أن بدأت في الفترات الماضية تضيق فالحوار به تحل المشاكل ويسود الوئام والتفاهم في البلد.

 

وفيما يخص أهداف المنتدى فإنه يسعى إلى أن يكون فضاء مفتوحا أمام الجميع لنقاش القضايا الفكرية والثقافية.

 

نواذيبو أنفو:يحمل اسم الإطار الجديد الذي أنشأتم الثقافة والفكر والسياسة كيف يمكن المزج بين هذه المتناقضات؟ ولماذا لم تركزوا على جانب واحد؟

 

رئيس المنتدى:أولا عنوان المنتدى ذي طبيعة فكرية وثقافية بحتة ، وماأسميته بالتناقض بين السياسة والفكر والثفاقة فهي مشتركات ، وتركيزنا أساسا على الجانب الفكري والثقافي وسنسلط الضوء على مجمل القضايا ببحوث رصينة وعلمية وسيتم نشرها وهو بعد مهم من ضمن مخرجات المنتدى في القريب العاجل.

 

نواذيبو أنفو:تميزت تدويناتكم الأخيرة منذ شهور بدعم الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني وتبرير مواقفه والمبالغة في الدفاع عنه  ماسر التوجه؟وهل هو جديد؟

 

رئيس المنتدى : تدويناتي لاتعبر إلا عني كشخص ، وهو توجه سياسي جديد ، وأنا الخارج للتو من توجه سياسي معين ورأيت في تولي الرئيس الحالي محمد ولد الغزواني وتحديدا بين خطاب الترشح والتنصيب رأيت بعدا أخر استهواني ومن أبرز ماشدني وجعلني أدعم فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني.

 

والرئيس الحالي أعطى تعهدات ،وهو يتابع تعهداته ويقف عندها وقد نفذ ماأمكن تنفيذه والرئيس مازال على عهده وكما قال فخامته :للعهد عنده قيمة.

 

نواذيبو أنفو:أصدرتم لأول مرة بيانا وأنتم قيد التأسيس امتدحتم فيه الخبير الاقتصادي أحمد خطري ماعلاقته بكم؟وماهي أبرز شخصيات المنتدى؟

 

رئيس المنتدى :في الحقيقة البيان أصدر بيانا تضامنيا مع الخبير البارز والإطار الاقتصادي أحمد خطري بعد تبرأته من التهم التي نسبت إليه، والمنتدى يضم كوكبة من النخب المثقفة في المدينة وننتظر أن تكون الظروف مناسبة من أجل أن نخرج إلى العلن والمتاح الأن فقط هي الوسائط بحكم أن البلد الأن يمر بفترة حرجة.

 

نواذيبو أنفو:كيف ترون واقع المدينة الحالي ؟وهل أنتم راضون عنه؟

 

رئيس المنتدى:نحن نعقد أمالا عريضة في أن يكون للرئيس الجديد استراتجيات مغايرة لما كان في السابق، وسيادته التقى أطرا من المدينة على هامش زياراته الأخيرة وليس التعيين الأخير لأحد رموز المدينة ليست سوى مؤشرات ايجابية على الأمل الذي نعقده في تغيير واقع المدينة المزري الذي تعيشه بفعل سياسات الأنظمة السابقة.

 

نواذيبو أنفو:ماهي الأفاق التي تتوقعون لإطاركم الجديد؟

 

رئيس المنتدى: نتوقع أن يكون لهذا الإطار أفاق واعدة ، وللمرة الأولى يجد المنتدى الفرصة من أجل أن يكون مظلة لسدنة الفكر وأرباب الكلمة في أن يتفيئوا تحت ظلاله الوارفة ، ونعمل على تشكيل لجان مختصة لصياغة مقترحات عملية.

 

وفي رأيي الشخصي أنه سيكون رقما صعبا على مستوى المدينة بحكم نوعية وحجم النخب المتواجدة فيه ، وسنعمل على أن تكون له مخرجات نوعية في المجالات التنموية والثقافية والفكرية سعيا إلى تنشيط الساحة وانعاشها سعيا لخدمة المدينة وأشكركم.

 

نواذيبو أنفو: شكرا لكم

 

French English

إعلانات