هل طويت صفحة العشرية في مايتعلق بالتعاطي مع الاعلام المستقل بنواذيبو؟

جمعة, 12/07/2019 - 10:16

كشفت الزيارة الأخيرة عن مستوى كبير من تهميش الاعلام المستقل والحرمان والتنكيل به وحتى عدم السماح له بتغطية زيارة "مسواتي" بالرغم من قدرة السلطات المحلية على تامين ذلك للصحفيين الميدانيين في الساحة طيلة العشرية.

 

نال الصحفيون فوق ماينبغي من الحرمان ، وتحول بعض الساسة والنافذين إلى أكثر حظوة في التسهيل، ومواكبة ملك اسواتيني في بعض المحطات فيما تم حرمان الصحفيين من مجرد دخول المطارأحرى غيره.

 

لم يستطع الصحفيون المستقلون أن يحصلوا إلا على بطاقات تم تأمينها للساسة وبعض الأعيان في الدخول إلى موضع التدشنين بالرغم من اخضاعهم للتفتيش من قبل الأمن الرئاسي وطلب بعضهم الانتظار طيلة أزيد من ساعة في العراء مما جعله يكتوي بالبرد القارس حتى يشعر بالإهانة في نهاية العشرية.

 

ولم يستوعب المشرفون على الزيارة أن الرئيس هو من حرص على عقد مؤتمرات صحفية حضرتها الصحافة المستقلة دون العمومية لكن يبدو أن البعض لم يفهم الرسالة أو لايريد أن يفهمها دون أن يتم فك الارتباط بين الصور النمطية التي يتم أخذها عن الإعلام.

 

وأكمل الحرس الرئاسي الأهانة والإذلال حين وصل الأمر إلى طرد فريق الإذعة جهارا نهارا وتهديده بالرمي في البحر إن لم يغادر مما اضطره إلى قطع البث على مرأى ومسمع من زملائهم دون أن يستطيع أي منهم النطق ببنت شفة ازاء الحادثة التي هزت مشاعر الصحفيين وتركت في أذهانهم انطباعا عن قيمة العمل الصحفي إن كان يتم بحق من خدموا السلطة فكيف بالإعلام المستقل؟

 

واقع لايستطيع أي أحد أن يبرره في مدينة لايتجاوز عدد العاملين في الحقل من الميدانيين عدد أصابع اليد فكيف يعقل أن تتكرر نفس الأخطاء بحقهم في العشرية وهل سيكون الرئيس المنتخب على علم بما حصل؟

 

الإقصاء المستمر من زيارات الوزراء طيلة العشرية في العاصمة الاقتصادية ، وتركيز الوزارات على الاعلام الحكومي اشكال ظل مطروحا في العشرية دون أن يحل إضافة إلى الحرمان من التغطية بالشكل المطلوب في الزيارات الرئاسية طيلة العشرية.

 

امال الصحافة المستقلة تبقى معلقة في أن يتم اتخاذ اجراءات جديدة تأخذ بعين الاعنبار الإشكالات المطروحة ، ومحاولة استيعاب أن التعاطي مع الإعلام المستقل يجب أن يتغير، وأن لايظل جامدا على ماكان عليه في العشرية. 

 

 

وتبقي هذه الأسئلة مطروحة في بداية الحكم الجديد

 

هل يظل التهميش للصحافة المستقلة مستمرا؟ هل يتم طردهم في  كل زيارة رئاسية ويتم حرمانهم من دخول المطار؟

كيف سيتم التعامل مع الصحافة المستقلة في الحكم الجديد؟ هل يظل نفس التعامل؟ أم يتم تغييره بأمر رئاسي؟

 

 

 

 

French English

إعلانات